بعد أن كانت عاصمة الإمبراطورية العثمانية لعدة قرون ، تعرض إسطنبول ماضيها العريق وروعتها مثل قلادة باهظة الثمن بهياكلها المعمارية الفريدة. من الممكن مشاهدة أهم انعكاسات العمارة العثمانية والثروة والجماليات في المساجد ، كل منها يأخذ الناس في رحلة روحية بجمالهم.

تم إنشاء المساجد الأولى في اسطنبول من خلال تحويل بعض الكنائس البيزنطية إلى مساجد بعد احتلال المدينة عام 1453. وبهذه الطريقة ، تمت تلبية الحاجة إلى دور العبادة للسكان المسلمين في المدينة على المدى القصير ، لكن الحاجة إلى المساجد ، والتي ظهرت مع زيادة عدد السكان المسلمين ، كان لها دور فعال في ظهور أروع الأعمال. العمارة العثمانية.

“كم عدد المساجد في اسطنبول؟” حاشية سفلية لمن يتساءل: يوجد اليوم أكثر من 3 آلاف مسجد في اسطنبول ، وعدد المساجد التي يجب زيارتها في اسطنبول ليس صغيرا على الإطلاق. لا يمكن رؤية كل هذه المساجد التي يتحدى معظمها قرونًا ، لكن يجب رؤية بعض الأمثلة التي تمثل أجمل مساجد اسطنبول.

 

1. مسجد السليمانية

يقع مسجد السليمانية ، الذي بناه معمار سنان بين 1551 و 1557 من قبل سليمان القانوني ، أي سليمان القانوني ، في بيازيد.

المساجد التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول:

مسجد السليمانية
جامع السليمانية ، مبني على مساحة كبيرة ؛ يتكون من مسجد السليمانية ، جنبًا إلى جنب مع المدارس الدينية ، ومقبرة ، ومستشفى ، ومدرسة ابتدائية ، وحمام تركي ، ومكتبة ، ومطبخ للفقراء ، ومتاجر. تقع مقابر معمار سنان وسليمان القانوني وهرم سلطان في مجمع السليمانية.

أفضل طريقة للحصول على معلومات مثيرة للاهتمام حول مسجد السليمانية هي الذهاب لرؤية المسجد بنفسك. العديد من الأفكار الإبداعية ، مثل بيض النعام الذي يحمي المسجد من غزو الحشرات والعقارب ، وإنتاج الحبر من سخام المصابيح الصوتية والزيتية التي حسبتها معمار سنان بالمكعبات الفارغة لأسابيع ، ستضاعف إعجابك.

2. الجامع الأزرق

إذا سألت ما هو أشهر مسجد في اسطنبول ، فستحصل على إجابة المسجد الأزرق من كثير من الناس. يشتهر المسجد الأزرق ، المعروف عالميًا باسم المسجد الأزرق ، بمآذنه الست وبلاط إزنيق الأزرق الذي يزين داخله.

المساجد التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول: المسجد الأزرق
يقع المسجد الأزرق ، الذي بناه المهندس المعماري Sedefkar Mehmed Ağa بين عامي 1609 و 1617 من قبل السلطان العثماني أحمد الأول ، مباشرة عبر آيا صوفيا ويتحدىها بجمالها. من أهم أعمال العمارة العثمانية الكلاسيكية ، المسجد الأزرق لا يأخذ روعته من حجمه بل من أناقته.

3. مسجد أيوب سلطان

يقع مسجد أيوب سلطان ، أحد أهم مساجد اسطنبول ، في منطقة القرن الذهبي. هرتز. يُعتقد أن أبو أيوب الأنصاري ، الذي كان حامل لواء محمد ، استشهد خلال حصار اسطنبول في القرن السابع ودفن هنا. تم بناء مسجد أيوب سلطان ، الذي تم بناؤه بجوار قبر السلطان أيوب ، بأمر من السلطان الفاتح محمد في عام 1458 ، بعد فتح اسطنبول.

المساجد التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول: مسجد أيوب سلطان
يزور المسجد ، الذي استضاف مراسم استخدام السيف للعديد من السلاطين العثمانيين ، وخاصة السلطان محمد الفاتح ، من قبل عشرات الآلاف من الناس في عطلات نهاية الأسبوع والأعياد الدينية والمصابيح الزيتية.

4. مسجد أورتاكوي

يُعرف مسجد بويوك مجيدية ، الواقع على شاطئ البوسفور ، باسم مسجد أورتاكوي بين الناس لأنه يقع في ساحة أورتاكوي. يشكل المسجد ، القريب من المحطة الأوروبية لجسر شهداء 15 يوليو ، خلفية لواحد من أجمل إطلالات اسطنبول بمظهره الصغير ولكن الأنيق.

 

المساجد التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول: مسجد أورتاكوي
تم بناء مسجد Büyük Mecidiye على الطراز المعماري الباروكي الجديد ، بتكليف من السلطان عبدالمجيت إلى Nigoğos Balyan و Garabet Amira Balyan. يتمتع المسجد ، الذي اكتمل بناؤه عام 1853 ، بإطلالة رائعة بنوافذه الكبيرة بشكل غير عادي ، مع الأضواء الملونة لمضيق البوسفور التي تضيء الداخل.

لا تزال هذه المساجد التاريخية ، التي تم بناؤها في أحياء مختلفة من اسطنبول في قرون مختلفة ، بخيال مختلف المعماريين ، تثير إعجاب ملايين الناس من جميع أنحاء العالم.

5. مسجد الفاتح

مسجد الفاتح ، أول مسجد من السلاطين في اسطنبول ، أي المسجد الذي بناه السلطان ، تم بناؤه من قبل المهندس يوسف سنان (سنان عتيق) بعد 10 سنوات من فتح اسطنبول. يقع مجمع الفاتح على 4 تلال اسطنبول السبعة ، ويضم مدارس ، ومستشفى ، وكرفانزيراي ، ومصلى ، ومكتبة ، وحمام.

المساجد التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول: مسجد الفاتح
تم تصميم المسجد ، الذي تم بناؤه على التل حيث توجد مقابر الأباطرة البيزنطيين ، كواحد من أكبر مؤشرات بداية العصر العثماني في اسطنبول.

لسوء الحظ ، فإن المسجد الذي نزوره اليوم ليس هو الهيكل الأصلي الذي بناه الفاتح سلطان محمد. المسجد الذي اكتمل بناؤه عام 1771 بدلاً من المسجد الذي دمره زلزال عام 1766 والذي نجا حتى يومنا هذا يحمل نسمات الباروك. توجد مقابر للعديد من رجال الدولة المشهورين في المدافن ، حيث يقع قبر السلطان محمد الفاتح أيضًا.

6. مسجد امينونو الجديد

في عام 1597 ، السلطان الثالث. بدأ الأمر بأمر من زوجة مراد صفية سلطان ، ولكن في عام 1665 ، كان سلطان العصر الرابع. تم الانتهاء من تبرعات والدة محمد ، تورهان هاتيس سلطان.

المساجد التاريخية التي يجب زيارتها في اسطنبول: مسجد إمينونو يني
في الواقع ، تم تسمية المسجد الذي يبلغ عمره 400 عام باسم “المسجد الجديد” لأنه بني على اسم مسجد السليمانية ومسجد السلطان أحمد.

على الرغم من أن العمارة الداخلية لمسجد يني ليست ناجحة مثل مسجد السليمانية ومسجد السلطان أحمد ، إلا أنه لا يزال أحد أشهر المساجد التي تزورها في اسطنبول. مسجد يني ، أحد الرموز المهمة التي ترسم صورة ظلية اسطنبول ، يشتهر أيضًا بحمامه. بالنسبة لأولئك الذين يمرون بجانب Eminönü ، أصبح من المعتاد إطعام الطيور أمام مسجد Yeni.

7. مسجد نور عثمانية

يقع مسجد Nuruosmaniye ، على يسارك أثناء المشي من Çemberlitaş إلى مدخل Grand Bazaar ، على التل الثاني في اسطنبول. على الرغم من أنها أصغر حجمًا قليلاً مقارنة بالمساجد التاريخية الأخرى ، إلا أن Nuruosmaniye بأناقتها ونوافذها الزجاجية اللافتة للنظر

شاهد احدث مقالاتنا المميزة

أهم مشاريع اسطنبول

أفضل الاماكن السياحية في اسطنبول للعائلات

للمزيد من المعلومات حول السياحة في تركيا يرجى التواصل مع شركة STAR OF İSTANBUL

عبر الواتساب 👉